المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 اسئلة يجب ان تسألها قبل اختيار مصحة علاج الادمان التى تناسبك


كن مهووس
10-30-2016, 01:11 PM
إختيار مستشفى لعلاج الادمان ولاعادة التأهيل هي واحدة من أهم القرارات التي تأخذها في حياتك، والتي قد تتطلب تفكيرا متأنيا والنظر فيها بإمعان. في بعض الحالات، قد تعتمد حياة الشخص على ذلك

كثيرين أخطأوا الاختيار فكانت النتائج وخيمه فى المستقبل فلذلك ندعوك لاختيار مكان تتوافر فيه المواصفات المطلوبه من حيث التراخيص والتصاريح ومن حيث طرق العلاج والنتائج والخبرات والفريق القائم على العلاج ومستوى الاقامه فاختيارك هو من سيحدد حياتك

فى كل عام هناك الملايين من الاشخاص يدخلون الى مصحات التعافى والعلاج من الادمان فى الشرق الاوسطفقط. وبالرغم من ان التعافى وبرامج العلاج تساعد العديد من الاشخاص على تخطى منحة الادمان الا ان معظم من يحصل على فرصة التعافى يعود الى الادمان مرة اخرى عند عودته الى منزله “الانتكاسة” .

اولا: ما هى النتائج التى تتوقعها من مرحلة التعافى العلاج من الادمان؟

مع اختلاف البرامج العلاجية المقدمة من قبل المصحات العلاجية لعلاج الادمان المختلفة تختلف النتائج التى يمكن ان يصل اليها كل مريض. فهناك بعض المصحات التى تعتبر ان نجاح برنامجها يكمن فى استمرارية حضور المريض الى الجلسات العلاجية و مواظبته على تعاطى الادوية الموصفه اليه.

وهناك برامج اخرى تعتبر ان بمجرد اكتمال الفرد لل 28 يوم علاجى متواصل فى المركز هو دليل على نجاحبرنامج التعافى الخاص بهم.

ثانيا هل مدة البرنامج تمتد على المدى القصير أو على المدى الطويل؟

يعتبر النوع الاكثر شيوعا بين برامج اعادة التأهيل من المخدرات هو برنامج ال 28 يوما. هذه المده قد لا تعطي الناس الوقت الذي يحتاجونه من اجل تحقيق حالة تعافى كاملة ومستقرة . فالإدمان هو مشكلة معقدة تشمل كلا من الضرر الجسدي والعقلي. فمعظم الناس يحتاجون وقتا أطول من 28 يوما لتتم مرحلة التعافى والتاهيل بشكل صحيح .

ثالثا: هل يتم استبدا المخدر الذى يتعاطه المدمن بداء اخر اثناء قنرة التعافى؟

هناك الآلاف من البرامج العلاجية على تعاطي المخدرات التى توفر الميثادون، البوبرينورفين للشخص الذى يتعافى من الإدمان على المخدرات مثل الهيروين،الترامادول او يتم وصف مسكنات طبية أو غيرها. ويشار إلى هذا النوع من البرامج إلى برنامج الحد من الضرر.

والهدف من هذا النوع من البرامج هو عدم خلق بيئة تعافى كاملة بل اولا العمل على الحد من الضرر الذي خلق من تعاطي المخدرات الغير شرعيه، من خلال إعطاء الشخص المريض بديلا كوصفة طبية.

رابعا:هل تعتمد المعالجة على استخدام عقاقير أخرى قد تسبب هي نفسها الادمان أو ضرر صحى اكبر؟

العديد من برامج اعادة التأهيل قد تعتمد على المخدرات من فئة البنزوديازيبين مثل الفاليوم أو زاناكس للتخفيف من أعراض الانسحاب التى يواجهها المريض فى تلك المرحلى. بينما قد تكون هناك حاجة الى استخدام مركب البنزوديازيبينات لبضعة أيام من اجل شخص في مرحلة انسحاب الكحول الحاد فهي لا تعتبر الحل الوحيد للاستغاثة أثناء مرحلة إعادة التأهيل. فهناك برامج أخرى تؤكد على ان بناء ما يصل صحة الشخص البدنية في عملية الانتعاش في وقت مبكر عن طريق استخدام الفيتامينات والمعادن وممارسة الرياضة .

والاعتماد على الأدوية كجزء من العلاج يمكن أن يؤدي إلى الإدمان على هذه الأدوية.

وبعض البرامج الأخرى سوف تقوم باعطاء مدمن على الكحول والمخدرات ادوية مثل Ant abuse لجعل المريض يشعر بالتعب والارهاق اذا ما قام بتناول الكحوليات مرة اخرى.

خامسا: هل يكون هناك معايير بالنسبة للبرنامج التاهيلى كوسيلة لتخفيف الرغبة الشديدة فى المخدرات أو الكحول؟.

وهناك العديد من برامج اعادة التأهيل التى لا تملك وسيلة مباشرة من اجل تخفيف من حدة تلك الرغبة الشديدة. بدلا من ذلك،فان هناك بعض البرامج العلاجية التى توفر الأدوية والوصفات الطبية مع حضور اجتماعات الدعم المتكررة والمشورة لمساعدة المريض.

سادسا: هل البرنامج يشمل برنامج غذائي متكامل

عند وصول شخص مدمنا الى مركز علاجى ومع البدا فى برنامج إعادة التأهيل، أظهرت دراسات متعددة أنه بطبيعة الحال سوف يكون في حالة صحية سيئة للغاية. على سبيل المثال، ذكر تقرير من المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن المشاكل التى تصيب المريض فى المعدة تكون نتيجة تعاطي المواد الأفيونية والتى يمكن أن تسبب سوء التغذية كما ان إدمان الكحول يمكن أن يسبب فقر الدم مع حدوث أمراض فى الدماغ تكون ناجمة عن نقص التغذية.

يحتاج برنامج التاهيل على التعافى من المخدرات ان يقوم بتقديم الدعم الغذائي للمريض في تلك المرحلة بحيث يتم إصلاح أوجه القصور فى حالة المريض الصحية والنفسية على حد سواء. خلاف ذلك، يمكن لتلك الأعراض ان تسبب عدم القدرة على النوم، والاكتئاب.

سابعا: هل يقوم البرنامج يتوعي ة المريض وتعليمه لاستعادة المهارات الحياتية الكافية لدعم حياة صحية؟

مهما كان شعور المريض بفرحه عندما يترك برنامج اعادة التأهيل والعودة الى حياته، فان سيقوم بمواجهة العديد من المشاكل والضغوط والتأثيرات التي قد تغري به للرجوع الى تعاطى المخدرات أو الكحول مرة أخرى. والتى يمكن أن تسبب فى حدوث نكسة له، فقدان الوظيفة أو الطلاق أو غيرها من المشاكل التى يكون المريض فى غنى عنها.

يجب أن يكون لدى الشخص المهارات اللازمة من اجل التعامل بنجاح مع تلك المؤثرات وغيرها من المشاكل حتى لا يتم سحبه مرة اخرى .

ثامنا: هل برنامج التاهيل الذى تريد الانضمام اليه يعتبر الادمان مرض مزمن يمكن الاصابه به عدة مرات حتى بعد العلاج؟

في حين أن هناك العديد من البرامج المختلفة فى اعادة التأهيل، ولكن بشكل عام فإنها تميل إلى ان نعتقد أن الانتكاسات التى يمكن ان يمر بها المريض هي مجرد تداعيات طبيعية فى مرحلة اعادة تأهيل المريض، فانه يمكن الحد من تلك الانتكاسات اذا ما قمت باختيار برنامج علاج ادمان فعال وشامل

قدرات ومهارات الحياة

تاسعا: هل يقوم برنامج اعادة التاهيل بتقديم حلول يمكن تحقيقها ام انها وعود واهية؟

بعض الممارسين الذين يستخدمون طرق الهلوسة البرازيلي ايبوغايين يدعي أنه في 24 ساعة فقط، فإنه يمكن علاج الادمان الذي استمر لسنوات.

برامج علاجية اخرى تدعي النجاح باستخدام العقاقير المثيرة للغثيان أو الصدمات الكهربائية على مدى عشرة أيام. برامج التنويم المغناطيسي تعطى وعود مماثلة.

عاشرا: هل تمكنك خطوات هذا البرنامج من استعادة ثقة المقربون اليك مرة اخرى؟

تميل الأسر الى الثقة فى برامج اعادة التأهيل مع شيء ثمين جدا وهو مستقبل أحبائهم.

أنت فقط من يمكنه الحكم إذا الإجابات التى حصلت عليها من هذه الأسئلة تجعل برنامج اعادة التأهيل على تعاطى المخدرات مقبول لديك. ونحن فى مركز ابو رجيلة نقوم بتقديم خدمات التعافي و علاج الادمان من المخدرات وقد أظهر مركز ابو رجيلة انه احد افضل مراكز اعادة التأهيل بناء على دراسة متأنية فى اختيار البرنامج لكل حالة وينبغي أن تستخدم عند اتخاذ الخيارات تحت ظروف ضاغطة.

للحصول على المساعدة اينما كنت يرجى الاتصال بــ

00201008968989

https://www.youtube.com/watch?v=qARfN4tOPWo